الإعلام الرقمي يدعو لتعميم الدفع الالكتروني لكبح انتشار كورونا

بغداد - IQ  


أكد مركز الاعلام الرقمي، الجمعة (12 شباط 2021) ضرورة تعميم تجربة الدفع الالكتروني في العراق بما يسمح للمواطنين بإجراء عمليات الشراء بشكل آمن وسريع، لافتا الى أن ذلك يحد من انتقال فيروس كورونا عبر العملات الورقية ويحقق فوائد المتحققة للمصارف العراقية.


وقال المركز في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "يسيد بوجود العديد من نقاط البيع في المجمعات التجارية التي دعمت ميزة الدفع الالكتروني عبر بطاقات الدفع الالكترونية"، داعياً الى "دعم المزيد من تطبيقات الدفع مثل Apple Pay وخدمات الدفع الالكتروني التي توفرها شركات الاتصال العاملة في العراق".


وأضاف المركز، أن "تعميم تجربة الدفع الالكتروني سيشجع المواطنين على توطين رواتبهم في المصارف وصرف ما يحتاجونه فقط عبر آلية الدفع الالكتروني، وبالتالي توفير السيولة المالية للمصارف الداعمة لأنظمة الدفع الالكتروني".


وأشار المركز الى "أهمية تفعيل انظمة الدفع الالكتروني في الحد من الفساد والقضاء على الانشطة الاقتصادية غير الرسمية وبالتالي دخول الافراد ضمن الانظمة المرخصة العاملة في البلد، فضلا عن اهميته في رفع معدلات الاستثمار في البلد وزيادة الانتاج وتوفير المزيد من فرص العمل".


وأكد المركز، أن "أنظمة الدفع الالكتروني في العراق لا زالت بحاجة لدعم وتقنين اكثر والحد من فوضى الفوائد المفروضة على الافراد والتي قد تصل الى اضعاف ما يفرض في البلدان المجاورة، كما ينبغي الزام المصارف بزيادة اعداد اجهزة الصراف الآلي واجهزة الدفع بصورة تتناسب مع الكثافة السكانية".