الصناعة تعلن دعم حملة IQ وتكشف عن خطة واعدة لتطوير المنتج الوطني

بغداد - IQ  

أبدت وزارة الصناعة والمعادن، الأربعاء، (10 شباط، 2021)، دعهما لحملة موقعIQ ، الداعمة للمنتوج الوطني، فيما بينت الوزارة افتتاحها 14 معملاً في البلاد، كشفت وجود صناعيين يرغبون بنقل معاملهم من دول الجوار الى العراق.


وقال المتحدث باسم الوزارة مرتضى طالب في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "وزارة الصناعة والمعادن هي الراعي لكل الصناعات في البلاد بجميع القطاعات"، مبينا أن "وزير الصناعة منهل عزيز الخباز يدعم جميع الخطوات التي تعمل لدعم المنتج الوطني، وأجرى زيارات متعددة لمصانع ومعامل القطاعين العام والخاص".


وأضاف، أن "الوزير وضع خطة للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، الذي يعد شريكاً أساس لدعم المنتج الوطني، وهناك توأمة بين القطاعين العام والخاص لدعم المنتج الوطني".


وأشار إلى أن "الحكومة ليست ضد الاستيراد بقدر جلب السلع التي يحتاجها السوق بصورة حقيقة دون التأثير على المنتوج الوطني"، مبينا أن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اصدر توجيهات شديدة للحفاظ على المنتج الوطني والزام الحدود وفرض الضرائب على المواد لادخال المواد ذات المواصفات عالية الجودة".


وكشف المتحدث باسم الصناعة، أن "الدعم الاخير من قبل رئيس الوزراء، ووزير الصناعة، أدى الى اعادة فتح الكثير من المعامل"، موضحاً أن "اصحاب معامل في الدول المجاورة يرغبون بنقل معاملهم الى العراق دعما للصناعة الوطنية".


وأكد، ان "14 معملاً متوقفاً اعيد فتحه خلال سبعة اشهر، من أصل 83 معملاَ تابعاً للوزارة وهي جزء من 288 مصنع موضوعة ضمن خطة الوزارة لاعادة تشغيل جميع المعامل لتوفير المنتوج الوطني العملة الصعبة وتشغيل الايادي العاملة في عموم البلاد".


ولفت الى أن "وزير الصناعة منهل الخباز شكل لجنة مشتركة مع الوزارات والجامعات وكذلك اتحاد الصناعات العراقية، للمساهمة بتطوير وتشغيل المصانع العراقية في القطاع العام والخاص".


وكانت مؤسسة IQ NEWS أطلقت، الاثنين (8 شباط 2021)، حملة كبرى لدعم المنتوج الوطني العراقي لتشجيع الصناعة المحلية وتوفير فرص عمل للعاطلين، اضافة الى انعاش الاقتصاد العراقي وعدم اعتماده على النفط فقط.


وتدعو المؤسسة جميع الوزارات التي تمتلك منتجات محلية الى الاعلان عنها عبر IQ مجانا، كما تطالب المؤسسة ايضا جميع وسائل الاعلام السمعية والمرئية والمقروءة والمؤسسات الصحفية الرصينة والصحفيين والناشطين والاعلاميين الى التضامن مع هذه الحملة.