قرار حكومي يوفر 600 مليار دينار عبر استقطاعات لرواتب الموظفين

  • 15-10-2020, 11:15
  • 3 231

بغداد - IQ

كشف مصدر مطلع، الخميس (15 تشرين الأول 2020)، عن عزم الحكومة إصدار قرار يقضي بفرض ضرائب على رواتب ومخصصات الموظفين، مبيناً أن القرار سيوفر 600 مليار دينار، لكنه "لن ينهي" الأزمة المالية.


وقال المصدر، في حديث لموقع IQ NEWS، إن "الحكومة بصدد إصدار قرار خلال الأيام المقبلة، يتضمن فرض ضريبة الدخل، على رواتب ومخصصات الموظفين بدءاً من الشهر الحالي"، منبها على أن "هذا سيوفر للحكومة 600 مليار دينار".


وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قرار إيقاف تنفيذ ضريبة الدخل على مخصصات الموظفين حصل في حكومة (رئيس الوزراء الأسبق) نوري المالكي".


وأوضح، أن "هذا القرار سيخفف من الأزمة المالية، ولكن لن ينهيها بسبب عجز السيولة التي تبلغ شهريا أكثر من 1.5 مليار دولار"، متابعاً أن "الضريبة ترتفع وتنخفض حسب مبلغ الراتب الاسمي للموظف، وتشمل الدرجات الخاصة أيضاً".


ويواجه العراق في الظرف الراهن، أزمة اقتصادية، جراء انخفاض أسعار بيع النفط، الأمر الذي أدى إلى تضرر موازنته الاتحادية، مما تسبب بتأخر صرف رواتب الموظفين.


وكان مستشار رئيس الوزراء مظهر محمد صالح كشف، في وقت سابق، عن قرب صدور حول الاستقطاع من رواتب موظفي الدولة لسد العجز الحاصل في الموازنة، مبيناً أن نسبة الضريبة ستكون من 10 إلى 15 بالمئة، مع إعفاء الموظف الذي راتبه 500 الف دينار فما دون.