الموقف الأمني لـ"السلاح المنفلت" خلال أسبوع: 11 ضحية و22 إصابة

بغداد - IQ  

ينشر موقع  IQ NEWS، موقفا أمنيا لـ"السلاح المنفلت"، في عموم محافظات العراق منذ يوم الأحد الماضي (8 أيار 2022) حتى نهاية يوم أمس السبت (14 أيار 2022).


وسجل الموقف مقتل 11 شخصا، من بينهم حالتا انتحار باستخدام السلاح، و3 ضحايا خلال نزاعات عشائرية، وإصابة 22 شخصا، خلال محاولات اغتيال، وخلافات عائلية تطورت إلى الاشتباك بالأسلحة.


فيما سجل موقف الأسبوع الماضي مقتل 8 أشخاص، من بينهم حالة انتحار باستخدام السلاح، وإصابة 18 شخصاً، بينهم 4 أشخاص بـ"رصاصة طائشة". وسجل أيضا 3 حالات سطو وسرقة باستخدام السلاح.


ويعتمد الموقف على شبكة مراسلي الموقع ومصادره الأمنية، ويستثني من ذلك العمليات التي تُصنَف على أنها عمليات إرهابية.


الأحد:


- فتح مسلحون مجهولون نيران أسلحتهم باتجاه مدنيين اثنين ضمن قطاع ٦٢ في منطقة الكيارة شرق العاصمة بغداد،  ما أسفر عن إصابتهم بجروح مختلفة، قبل أن يلوذوا بالفرار.


- اندلاع نزاع عشائري استخدمت فيه الأسلحة الخفيفة والمتوسطة ضمن حي البساتين في منطقة الشعب، ما أسفر عن مقتل 2 وإصابة 3 أشخاص.


- فتح مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية نيران اسلحتهم باتجاه شخص يعمل منتسب في وزارة الداخلية ضمن منطقة البلديات، ما أسفر عن إصابته بجروح مختلفة،  قبل أن يلوذوا بالفرار.


الاثنين:


-قوات أمنية مشتركة داهمت وكرا لتجار مخدرات ضمن منطقة العريفية جنوب بغداد، التابعة لقضاء المدائن، واشتبكت مع التجار، مما أسفر عن إصابة منتسب وأحد التجار. 


-مشاجرة بين طرفين ضمن منطقة حي طارق في مدينة الصدر، تطورت إلى استخدام السلاح الخفيف (مسدس) ما أسفر عن إصابة أحد طرفي المشاجرة في منطقة القدم.


الثلاثاء:


-انتحار المدعوة (د.ع) من مواليد 1998 بإطلاق على نفسها من سلاح نوع كلاشنكوف داخل منزلها ضمن منطقة الدوانم في جانب الكرخ.


-انتحار فتاة من مواليد 2004 بإطلاق النار على نفسها من سلاح نوع كلاشنكوف داخل منزلها ضمن منطقة حي تونس شمال العاصمة بغداد.


- إصابة العميد (كاظم زغير الجمالي) مدير شرطة قسم الميمونة في محافظة ميسان وأحد مرافقيه بجروح متوسطة في أثناء اقتحامهم منزل المطلوب قضائياً المدعو (سعد جلوب كطافه الحريشاوي) في منطقة الخمس، والذي قاوم القوة المكلفة بالواجب، بالقنابل اليدوية مما أدى إلى إصابة العميد وأحد افراد القوة والمجرم نفسه.

الأربعاء:


-انفجار عبوة ناسفة استهدفت رتل دعم لوجستي تابع للتحالف الدولي، في أثناء مروره ضمن حدود محافظة الديوانية، ولم يخلف إصابات تذكر.


-مشاجرة عائلية بين عددٍ من الأشخاص تطورت إلى استخدام الأسلحة الخفيفة ضمن منطقة الوردية جنوب بغداد، ما أسفر عن إصابة 3 أشخاص من طرفي المشاجرة أحدهم بطلق ناري بمنطقة الرأس.


-مشاجرة بين منتسب في قيادة عمليات بغداد، وانسبائه، نتيجة خلافات عائلية ضمن منطقة الشعب، شرقي بغداد، أسفرت عن إصابة 3 منهم بإطلاقات نارية في مناطق متفرقة من الجسم، قبل أن يلوذ بالفرار.


الخميس:


-مشاجرة مع أحد الأشخاص، ضمن منطقة الوشاش، غربي العاصمة بغداد، تطورت إلى استخدام السلاح الخفيف وإطلاق النار من قبل شخص مجهول، أسفرت عن وفاة رجل كبير بالسن، اصيب بسكتة قبلية جراء صدمة إطلاق النار، خلال مروره لحظة وقوع الحادث.


- الأمن الوطني في الموصل يعتقل نجل شيخ عشيرة مع أحد أقاربه لقيامهما بترويع السكان في حي نابلس بإطلاقهما النار بكثافة إحتفاء بعودة شيخ عشيرتهم من العمرة.


الجمعة:


-مشاجرة بين عدد من الأشخاص تطورت إلى استخدام الأسلحة الخفيفة والبيضاء ضمن منطقة البلديات ما أسفر عن إصابة ٤ أشخاص من طرفي المشاجرة بطلق ناري وطعنات سكين.


- أعلنت قائمقامية قضاء خبات في محافظة أربيل، أن نزاعا مسلحا بين عائلتين أدى إلى مقتل اربعة أشخاص، وهم أب واثنان من أبنائه وشخص آخر. 


السبت:


- فتح مسلحون مجهولون يستقلون دراجة نارية نيران أسلحتهم باتجاه دراجة نارية يستقلها شخصين اثنين ما أسفر عن مقتل أحدهما وإصابة الآخر ضمن شارع المشجر في الغزالية، في العاصمة بغداد. 


-مقتل شخصٍ وإصابة 3 آخرين جراء نزاع عشائري اُستخدِمَت فيه الأسلحة الخفيفة والمتوسطة في منطقة ال عبس في المثنى.


- مسلحون مجهولون فتحوا النار على عجلة يستقلها معلمين اثنين في أثناء عودتهما من الدوام في الطريق الرابط بين منطقة الهوير وقضاء القرنة بمحافظة البصرة، ما أسفر عن إصابتهما بجروح.