"أجهزة عالمية وعمل على مدار اليوم"

مستشفى الفلوجة.. كيف فُتحت الأبواب مجدداً بعد الدمار والعجز؟

بغداد - IQ  


على مدار 24 ساعة، تستقبل مستشفى الفلوجة التعليمي في محافظة الأنبار، المراجعين فتجري لهم الفحوصات والعمليات بـ"أحدث الأجهزة الطبية"، كما يقول مديرها الدكتور إياد الندا.


قبل سنوات كانت هذه المستشفى مدمرة بفعل المعارك التي انتهت باستعادة القوات الأمنية للمدينة من سيطرة تنظيم داعش، صيف 2016.


ويوّضح الندا في حديث لموقع IQ NEWS، أن منظمة “UNDB” توّلت عملية إعادة تأهيل مستشفى الفلوجة وبنائها، بينما جهزتها إدارة محافظة الأنبار بالأثاث والأجهزة الطبية فصارت بسعة 350 سريراً موزعات على أقسام مختلفة، الجراحة وأمراض الباطنية وأقسام جراحية فرعية، وذلك بالتعاون مع دائرة الصحة في المحافظة. 


وبدءاً من شهر أيار 2020، بدأت جميع هذه الأجهزة بالوصول تباعاً إلى المستشفى حتى اصطفت جميعها في أروقتها المختلفة مع انتهاء العام الماضي. 



يبيّن الدكتور إياد الندا، أن الأجهزة اشتملت على معدات صالات العمليات وأجهزة القسطرة والجهاز الهضمي وأخرى جراحية إضافة إلى أجهزة خاصة بالإنعاش الرئوي والطبي والعلاج الطبيعي. 


"كافة الأجهزة لجميع الاختصاصات موجودة لدينا ومن مناشئ وشركات رصينة ومعروفة عالمياً"، يقول مدير مستشفى الفلوجة التعليمي، ويضرب مثلاً بأجهزة صالات العمليات لديه: "معظمها من صناعة شركات ألمانية رصينة ويعرفها الجراحون، وبالتالي ارتفعت كفاءة الخدمات المقدّمة للمواطنين في مشفانا والذين زادت أعدادهم مقارنة بالسابق". 


وتواجه مستشفى الفلوجة، حالياً، جائحة كورونا بقسم خاص لعلاج المصابين وردهة أخرى للعزل الصحي، وكلاهما يحتوي على المعدات المطلوبة بحسب الندا. 



"أجهزة التنفس (الڤنتليتر) وأجهزة (السيباب) وأجهزة التنفس العادية (الماسك) كلّها متوفرة"، كما يضيف. 


ورغم الظروف الصعبة وتداعيات الجائحة، يبدو مدير مستشفى الفلوجة، متفاءلاً، فالأمور كما يرى "تسير بالطريق الصحيح هنا"، مبيناً أن "الكثير العمليات الجراحية كانت لا تجرى في هذه المستشفى، أما اليوم وبوجود الأجهزة الطبية وتعدد الأقسام وتوّفر الكادر المختص، بتنا نجري تلك العمليات".



ويعود الدكتور إياد الندا إلى الوراء مستذكراً اعتذار منظمة "UNDB"، التي توّلت بناء المستشفى، عن تجهيزها بالمعدات الطبية والأثاث. 


"وقتها، أي بنهاية 2019، زارنا رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وطلبنا منه توفير ما تحتاجه مستشفى الفلوجة من أثاث وأجهزة ومعدات طبية وهو ما حصل بالفعل حيث أحيلت عملية شراء هذه الأجهزة إلى إحدى الشركات الرصينة"، يختم مدير المستشفى إياد النداء حديثه في المقابلة التي أجراه معه موقع IQ NEWS.