انتخابات تشرين

النتائج النهائية سُيصادق عليها بعد إنهاء المترتب قانوناً على 22 طعناً قبلته المفوضية

بغداد - IQ  

ردت المفوضية العليا للإنتخابات، الأحد( 24تشرين الأول 2021), 461 طعنا في نتائج الانتخابات التشريعيةالمبكرة.

وذكرت المفوضية في بيان ورد لموقع IQNEWS،أنها "تستمر بدراسة الطعون المقدمة إليها، حيث تم تدقيقها من قبل القسم المعني، وبناء عليه جرى عرض 438 طعنًا على مجلس المفوضين اليوم الأحد، وبعد استكمال الإجراءات التحقيقية اللازمة في ضوء الأدلة والتوصية المرفوعة، أوصى المجلس برد 461 طعنًا لأسباب مختلفة".

وأضافت أن "اهم اسباب رد الطعون، هو خلو الطعن من الدليل أو مخالفته لأحكام الماده 38 /أولاً من قانون انتخابات مجلس النواب العراقي النافذ، حيث أن الطاعن لم يحدد المحطة أو المركز الذي يطعن بنتائجه فضلاً عن مطالبته بفتح جميع محطات الدائرة الانتخابية أو لثبوت تطابق النتائج المعلنة، وسترسل هذه الطعون مع التوصية إلى الهيئة القضائية للانتخابات للبت فيها وفقا للقانون".

وتابعت, أن : "المجلس قرر الموافقة على إعادة العد والفرز اليدوي ل 297 محطة من المحطات الانتخابية المطعون بها بناءً على 22 طعنا توزعت على المحافظات كل من ديالى ونينوى وميسان وكربلاء وكركوك وذي قار والأنبار والقادسية وصلاح الدين والمثنى والبصرة وبغداد وبابل، كونها جاءت مدعمًة بالأدلة، وسيقوم المجلس بتقديم التوصية المناسبة بشأنها بعد استكمال إجراءات العد والفرز".

وبينت المفوضية "لا صحة لما تتناوله بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن نتيجة هذه الطعون، إذ أن هذه النتيجة ستعلن من قبل المفوضية بعد انتهاء إجراءات عملية العد والفرز اليدوي التي ستكون في بغداد كما أوضحنا".
 
ولفتت إلى أن "ستبدأ بإجراءات العد والفرز اليدوي للمحطات المطعون فيها التابعة إلى مكتب محافظة انتخابات نينوى  اعتبارًا من يوم الاربعاء الموافق ٢٧ تشرين الأول من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 5 عصراً، وتليها بقية محطات مكاتب المحافظات المطعون بها والتي سيتم الاعلان عنها وفق جدول زمني لاحقا لتحديد أسماء وأرقام المراكز والمحطات المطعون فيها على مستوى المحافظة والدائرة".
 
وأوضحت أن "عملية العد والفرز اليدوي ستجري بحضور ممثلي المرشحين في الدائرة المطعون بمحطاتها والمراقبين ووسائل الاعلام، وستواصل المفوضية النظر ببقية الطعون تباعاً".